تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 4 يوليو 2009

5:51 ص

العسل الخام وعلاج الحساسية


أعلن الدكتور وليام بيترسون أخصائي أمراض الحساسية بجامعة أوا بولاية أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية أن عسل النحل أكد فاعليته بنسبة 90% في علاج بعض حالات الحساسية بشرط أن يكون خاماً ( العسل الخام هو الذي لم تتم تصفيته مرات متعدة ولم يتم بفرزه بفراز بل عن طريق هرس أقراص الشمع بكاملها ثم تصفيتها مرة واحدة فقط لفصل الشمع ويحتوي هذا العسل علي غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والبروبوليس وهو متوفر من مناحل اليسر ) أي يحتوي علي الغبار وحبوب اللقاح اللذين يسببان 90% من أمراض الحساسية .

وقد أجري العالم تجاربه علي 22000 مريض بإعطاء كل منهم ملعقة صغيرة من العسل يومياً - مع استعمال العقاقير الطبية المساعدة - ويجب أن يكون العسل من منطقة لا تبعد عن مكان المريش بأكثر من 10 أميال ( أي من نفس المنطقة حتي يحتوي علي غبار وحبوب لقاح نفس البيئة ) .

ويجب أن يتناول المريض ملعقة صغيرة فقط يومياً لا أكثر إذ تؤتي الزيادة أثراً عكسياً سيئاً .

الثلاثاء، 30 يونيو 2009

11:39 م

الطريقة المثلي لغسل اليدين للوقاية من العدوي





تعتبر نظافة اليدين من أهم الإجراءات التي تمنع انتشار العدوى داخل المستشفيات، و تعتبر نظافة اليدين مصطلحاً عاماً يشتمل على غسل اليدين بالماء والصابون و غسلهما وتطهيرهما بالمواد المطهرة و تطهيرهما بالدلك بالكحول و تطهيرهما استعداداً للإجراءات الجراحية . و لقد أشارت دراسات عديدة إلى أهمية نظافة اليدين في منع انتشار العدوى داخل المستشفيات، و مع ذلك ، فإن من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق هذه الغاية هو التزام العاملين في المنشآت الصحية بتحقيق الصورة المثلى لنظافة اليدين إذ تبين من الدراسات أن 40% فقط من العاملين في المنشآت الصحية ملتزمون بسياسات غسل اليدين .

لقرون طويلة، اعتبر غسل الأيدي من ممارسات النظافة الشخصية، و لم تستنتج العلاقة بين الأيدي غير النظيفة و نقل الأمراض إلا خلال القرنين السابقين. في عام 1847، اكتشف الدكتور إيجانز سيميلفايز، الطبيب بمستشفي فيينا العام بالنمسا العلاقة بين غسل الأيدي و بين إمكانية تقليل حالات وفاة السيدات نتيجة حمي النفاس، و ذلك فقط إذا غسل الطاقم الطبي أيديهم بماء الجير المخلوط بالكلور، لتطهيرها. كان لاكتشافه نتائج مذهلة، إذ انخفضت نسبة الوفيات من متوسط 10% (من 5-30%) إلي أقل من 2%، لكن التأثير السيئ و العنيف لماء الجير و الكلور علي جلد الطاقم الطبي كان له أبلغ الأثر في رفض هذه الممارسات و رفض تطبيقها، و تم نفيه في النهاية من فيينا تحت ضغط من زملاءه، لكنه مات و هو مقتنع بصحة نظريته، ما جعلنا نعتبره رائد نظافة الأيدي كواحد من الاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى في العالم .

وفي بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، في عام 1843، اكتشف الدكتور أوليفر هولمز أن الطبيب الذي يجري تشريح ما بعد الوفاة لأحد المرضي، خصوصًا المتوفيات بحمي النفاس، ثم يجري عملية توليد، فإن احتمالية وفاة المريضة الجديدة ترتفع بشكل ملفت للنظر، و هو ما حداه للقول بأن حمي النفاس تأتي عن طريق العدوى من أيدي الأطباء الملوثة، لكنه، و علي عكس سيميلفايز، لم يشر إلي ضرورة غسل الأيدي، بل أشار في اقتراحاته و توصياته إلي ضرورة تنظيف الأدوات و حرق كل الملابس التي تلوثت خلال التشريح أو الولادة، و التوقف عن إجراء عمليات التوليد لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

و تمامًا كسيميلفايز، لقي معارضة شديدة، اضطر بسببها لخوض معارك طويلة الأمد .


9:28 م

ظهور أول حالة أنفلونزا الخنازير في بورسعيد

ظهرت يوم أمس الأول 28-6-2009 أول حالة لإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير في مدينة بورسعيد وتم إحتجازها في المستشفي العام للعلاج ، المريضة سيدة كانت تؤدي العمرة بالمملكة العربية السعودية وظهرت عليها الأعراض بعد عودتها من العمرة .

السلطات الصحية ما زالت متكتمة علي الأمر خوفاً من تس
رب الخبر إلي الشارع البورسعيدي .

طرق الوقاية :

غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم خاصة
بعد التعامل مع الحيوانات .

* تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض .

* ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال .

* أهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس .

* تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعا لانتشار الجراثيم .

* إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد أسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير، فقد تكون مريضة بالأنفلونزا .

* يجب تشخيص الإصابة سريعاً بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كنت مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير .




6:17 ص

تحسين وظيفة جهاز المناعة وزيادة قدرته علي المقاومة



مما لا شك فيه أن التطور المذهل للعقاقير الطبية والمضادات الحيوية والفاكسينات في الخمسين عاماً الأخيرة ترتب عليه ظهور نوع من الضعف في جهاز المناعة عند البشر وقصور عن أداء وظيفته ،

والآن وبعد تطور عدة فيروسات وجراثيم وظهور بكتريا متطورة التكوين إلي حد ما لا تتأثر بالمضادات الحيوية المعروفة بدأ التفكير من جديد في أن يتولي جهاز المناعة الأمر !!

يتجه العالم الآن إلي استخدام أنظمة غذائية تساعد جهاز المناعة علي الصمود والمقاومة وعلي التصدي للأعداء الجدد الذين لا تجدي العقاقير معهم نفعاً .


ويجب أن يتنبه القاريء إلي أن الإرتقاء بجالة جهاز المناعة ليس كورس علاج يواظب عليه لمدة أسبوع فيصبح جهاز المناعة لديه عنده القدرة علي المقاومة ، بل النظام الغذائي أو التغذية السليمة المطلوبة للإرتقاء بحالة الجهاز المناعي نظام مستمر ، أي نظام حياة في التغذية ، وليس نظاماً عارضاً نتركه بعد فترة عند الشعور ببعضا لتحسن شأنه شأن الحالات المرضية الأخري .

وإذا نظرت إلي أي نظام غذائي يهدف إلي تعزيز قدرة جهاز المناعة ستجده في النهاية يدور حول تقطتين أساسيتين :

الأولي هي الإكثار من تناول عسل النحل وملحقاته والخضروات والفواكه الطازجة .

والثانية هي التقليل قدر الإمكان من كل الدهون والأطعمة المحفوظة والوجبات السريعة .

إلي الأحباب ضيوف المدونة أحد هذه الأنظمة الغذائية المستخدمة في تحسين حالة جهاز المناعة وزيادة قدرته علي المقاومة والتصدي !!

1 - يبدأ اليوم بتناول ملعقة عسل نحل (يفضل عسل حبه البركه) يحتوى على 20 جم حبوب لقاح لكل 1 ك علي أن تقلب الملعقة جيدا جدا في كوب ماء وتشرب على الريق .
2 - تناول 3-7 حبات تمر او عجوة .

3 - تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرايب أو الحليب مع 2-3 ملعقة كبيرة من جنين القمح بعد ساعتين على الأقل من وجبة التمر والعجوة .

4 - تناول الفاكهة أو عصير الفاكهة الطبيعي المحلي بعسل النحل بعد ساعتين .
5 - تتكون وجبة الغداء من السلاطة الخضراء مع الاهتمام بالجزر والفلفل والكرفس والبقدونس .
+ البروتينيات (لحم – دجاج – سمك – بيض – بقوليات...)+ النشويات (أرز – مكرونة – خبز...) حسب الحالة .

ولكن يلاحظ أننا لن نجمع في أمراض خلل المناعة بين النشويات والبروتينيات ففى اليوم الذي سنتناول فيه البروتينيات لن نتناول النشويات وهكذا في اليوم الذي سنتناول فيه النشويات لن نتناول فيه البروتينيات .

أي أن الوجبة ستكون مكونة من : بروتينيات + سلاطة + خضراوات
او
نشويات + سلاطة + خضراوات

6 - يمكن تناول الفاكهة او عصير الفاكهة بعد ذلك بساعتين على الاقل علي ان تكون طبيعيه و طازجه .

العشاء : يتكون من الزبادي أو اللبن المخثر مع إضافة عسل النحل وإضافة 2-3 ملعقة كبيرة من جنين القمح .

يمكن تناول الفاكهة وعصير الفاكهة بعد ذلك بساعة على الأقل .

ملاحظات عامة :
يرجى مراعاة الفواصل الزمنية والخاصة لكل مريض بين الوجبات الأساسية وغير الأساسية ( كأمراض المعدة أو الكبد أو الامعاء ) .

يمتنع تماما تناول الدهون المصنعة والأغذية المصنعة والمحفظة والمعلبة .

نوع العسل يتم تحديد حسب ظروف كل مريض .



نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *