تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 3 سبتمبر 2009

5:54 ص

الشغالات

بينما الملكة وظيفتها الوحيدة في الخلية هي وضع البيض ، والذكور وظيفتها الوحيدة هي تلقيح الملكة ، فإن الشغالات هي التي تقوم بكل الأعمال الباقية !!

الشغالة هي أصغر فرد من أفراد الطائفة حجماً وأخفها وزناً ، لكن في نفس الوقت فإن كل المهام داخل الخلية وخارجها من نصيبها.

تختلف أعداد شغالات كل طائفة ، فالطائفة القوية هي التي تكون كل أقراصها الشمعية مغطاة بالشغالات بكثافة ، والطائفة المتوسطة تكون أقل من ذلك ، أما الطائفة الضعيفة فلا تكاد شغالاتها تغطي بضعة أقراص بأعداد قليلة.

تقوم الشغالت بالأعمال الآتية داخل الخلية:

1 - تدفئة أقراص الحضنة:
عندما تخرج الشغالات الصغيرة من الخلايا السداسية تكون في حاجة إلي الدفء فتقوم الشغالات الكبيرة بتدفئة الشغالات التي خرجت حديثاً من العيون السداسية ، تبدأ الشغالات بعد ذلك في تنظيف العيون السداسية لتهيئها للملكة لتضع فيها البيض من جديد ، وفي نفس الوقت تقوم الشغالات الكبيرة بإفراز سائل لتغذية الشغالات الجديدة لعجزها عن تناول الطعام بمفردها.

2- تغذية المكة الجديدة:
من أهم وظائف الشغالات تغذية الملكات الجديدة عندما تقوم الطائفة بتربية ملكة جديدة ، يمتص جسم الشغالات كمية من بروتينات حبوب اللقاح أثناء تجهيزها لخبز النحل لنغذية الشغالات الجديدة ، وخبز النحل مكون من حبوب اللقاح ممزوجة بالعسل ، وعندها تقوم غدد إفراز الغذاء الملكي بإفراز كميات الغذاء الملكي التي تستخدمها الشغالات في تربية الملكات الجديدة وفي وضع نقطة من الغذاء الملكي في كل عين سداسية فيها يرقة حديثة قبل تغطيتها بالعطاء الشمعي المثقب ، كما تستخدم الغذاء الملكي في تغذية الملكة الأم طوال فترة حياتها.

3 - جمع وتخزين الرحيق وحبوب اللقاح
تقوم طوائف من الشغالات بجمع حبوب اللقاح والرحيق وغير ذلك من المزارع والحقول ثم تتجه إلي الخلية لتتسلم منها شغالات أخري الرحيق وحبوب اللقاح لتقوم بتخزينها في العيون السداسية المخصصة لذلك.

4 - بناء الأقراص الشمعية:
تقوم الشغالات ببناء الأقراص الشمعية التي تستخدمها في تخزين الرحيق وحبوب اللقاح وتستخدمها الملكة لوضع البيض ، تبدأ الشغالات من سن 12 يوماً في المشاركة في بناء الأقراص الشمعية داخل الخلية ، ويجب أن تكون درجة حرارة الجو من 30 إلي 35 درجة مئوية لتتمكن الشغالات من إفراز الشمع وبناء الأقراص الشمعية ، تحتاج الشغالات لاستهلاك كمية عسل ما بين 5 إلي 20 كيلو جرام من العسل لتقوم بإفراز كيلو جرام واحد من الشمع !!
لكن خلية النحل لا تحتاج كل هذه الكمية من الشمع وتتراوح الكمية اللازمة لبناء الأقراص داخل الخلية ما بين 100 إلي 250 جراماً ، والتقنيات الحديثة في صناعة شمع الأساس وفرت علي النحل القيام بصناعة أقراص الشمع.

5 - تنظيف الخلية:
تقوم الشغالات بتنظيف الخلية وإلقاء القاذورات والنحل الميت خارج الخلية.

6 - حراسة مدخل الخلية:
خلية النحل كنز غذائي لكثير من الكائنات وأيضاً لطوائف النحل الأخري ، فالدبابير والذباب والنمل والسحالي والفئران وغيرها تنظر إلي اقراص شهد العسل وحبوب اللقاح علي أنها كنز لا يقاوم.
ولهذا تقوم شغالات النحل بحراسة مدخل الخلية من الأعداء المحتملين.

وليس هناك وظيفة معينة لكل شغالة ، بل كل الشغالات تتشارك في كل الأعمال طواعية ولا توجد شغالة داخل الخلية بلا عمل.

الاثنين، 31 أغسطس 2009

11:05 م

ثانياً الذكور

ذكور النحل تتميز بكبر الحجم مقارنة بالشغالان وأيضاً الملكات ، لكن ملكة النحل تكون أطول من الذكر بالرغم من كونه أضخم منها.
الذكور ليس لها أي وظيفة تذكر في الطائفة باستثناء القيام بطيران الزواج لتلقيح الملكة ، وبعدها تبقي الذكور بلا عمل حتي طيران زفاف آخر ، وربما تنقلت الذكور بين خلايا المنحل الواحد طالما توفرت حبوب اللقاح والعسل لدي الطوائف لأن الذكور شرهة جداً لأكل العسل.
تطير الذكور مسافات كبيرة من أجل تلقيح الملكة في طيران الزفاف ، وقد وجد علماء النحل أن الملكات ربما يتم تلقيحها بذكر ليس من طوائف المنحل بل من نوع آخر أي من سلالة أخري تعيش في منحل آخر قريب ، ولأن في العادة تكون المسافة بين المناحل 2 كيلو متر وأكثر فإن هذا معناه أن الذكور تطير في موسم التزاوج مسافات أكبر من 2 كيلو متر بهدف تلقيح الملكات.
الذكر الذي ينجح في عملية التلقيح يكون نصيبه الموت بسبب انفصال عضوه الذكري في جسم الملكة بعد التلقيح مما يتسبب في موته.
تصبح يرقة الذكر جاهزة للقيام بتلقيح الملكة بعد اليوم العاشر من اكتمالها وخروجها من الطور اليرقي الأخير ، وغالباً ما تتوافر الذكور بكثرة في أوقات مواسم التلقيح والتزاوج أي في فصل الربيع.
تختلف طوائف النحل في ميلها لتربية أعداد كبيرة من الذكور ، فنجد أنواع النحل الميالة للتطريد بكثرة تميل إلي تربية أعداد كبيرة من الذكور بغرض تلقيح الملكات الجديدة بعد عمليات التطريد المتعدة ، والعكس في الطوائف الغير ميالة للتطريد.
حضنة الذكور يكون عطائها بيضاوي الشكل لأعلي قليلاً أكثر من غطاء حضنة الشغالات التي يكون غطائها في نفس مستوي العيون السداسية الشمعية.


9:18 ص

علامات فقد الملكة في الطائفة

لمعرفة العلامات التي تدل علي فقد الملكة من طائفة النحل قام بعض العلماء بإخراج ملكة من طائفة نحل فلاحظوا حدوث اضطراب فوري في الطائفة !!
بدأت الشغالات في تحريك أجنحتها بسرعة كبيراً مما يجعل الهواء يتحرك بسرعة محدثاً صوتاً يشبه صوت الصفير.
بينما تسرع شغالات أخري نحو مدخل الخلية كأنما تنظر هل خرجت الملكة من الخلية أم لا.
إذا أعيد وضع الملكة في الطائفة مرة أخري تبدأ أقرب الشغالات إليها في فحصها للتأكد من هويتها وسلامتها ، تدريجياً يبدأ صوت الهواء المتحرك في الهدوء حتي يسكن تماماً ويدل هذا علي توقف شغالات النحل عن تحريك أجنحتها وعودة الحياة إلي طبيعتها داخل الخلية.
إذا فقدت الملكة ولم تعثر عليها الشغالات في ظرف ساعتين علي الأكثر تبدأ الشغالات في بناء بيوت ملكية لتربية ملكات من بعض يرقات الشغالات الموجودة بالأقراص.أما إذا فقدت الطائفة الملكة ولم يوجد يرقات لشغالات أو بيض فإن الطائفة تنتهي لموت الشغالات تدريجياً بدون وجود شغالات جديدة.

الأحد، 30 أغسطس 2009

6:36 ص

العوامل التي تؤثر علي قدرة الملكة علي وضع البيض

تتوقف كمية البيض التي تضعها الملكة علي عدة عوامل منها:
1- سلالة الملكة:تختلف قدرات السلالات المختلفة من النحل علي وضع البيض ، فعلي رأس القائمة في القدرة علي وضع البيض تأتي الملكات الإيطالية، تليها الملكات الكرنيولي ثم القوقوازية.أما الملكات المصرية فتضع كميات قليلة من البيض ، وهذه صفة وراثية في النوع ولا يمكن تغييرها ، ولهذا يفضل اختيار الملكات الجيدة للترية لأن كمية العسل المجموعة تتوقف علي عدد الشغالات التي تنتجها الملكة.

2- عمر الملكة:دائماً ما تضع الملكة الصغيرة كميات أكبر من الملكات الأكبر سناً ، فأكثر الأعوام وضعاً للبيض في حياة الملكة تكون السنة الأولي والثانية وتكون كمية البيض في السنتين الأوليين واحدة تقريباً.

3- قوة الملكة الجسمانية:الملكات الكبيرة القوية المرباة من طور البيضة السليمة الأجنحة والأرجل الخالية من الأمراض تكون أكثر قدرة علي وضع البيض من ملكة تربت من يرقة كبيرة في السن ، وكذلك الوضع بالنسبة للملكات المقصوصة الأجنحة أو الأرجل أو المصابة بأي مرض من الأمراض.

4- قوة الظائفة:غالباً ما تضع الملكة كمية بيض تتناسب وعدد الشغالات الموجودة في الخلية لأن الشغالات هي المسؤولة عن رعاية اليرقات وحضنتها وتغذيتها.

5- توفر الغذاء وحبوب اللقاح:من أهم العوامل التي تؤثر علي كمية البيض التي تضعها الملكة هي كمية الغذاء وحبوب اللقاح الموجودة ، وكلما توافر الغذاء وحبوب اللقاح وضعت الملكة كميات أكبر من البيض.

6- درجة الحرارة والرطوبة:تعتبر درجة الحرارة المثالية لتربية الحضنة ما بين 30 و 33 درجة مئوية مع توافر نسبة معقولة من الرطوبة ، ولهذا يقل انتاج الملكة من البيض في فصل الخريف ويقل تقريباً تماماً في فصل الشتاء.

7- وجود مساحة خالية:تحتاج الملكة إلي عيون سداسية فارغة لتقوم بوضع البيض فيها ، فإذا كانت العيون السداسية ممتلئة بالعسل وحبوب اللقاح فإن الملكة لا تجد مكاناً لوضع بيض جديد.
6:35 ص

طريقة وضع الملكة للبيض

بعد عملية التلقيح تنشط مبايض الملكة وفي خلال ثلاثة أيام علي الأكثر تبدأ بوضع البيض في الخلايا السداسية.
تبدأ الملكة بوضع البيض في الأقراص الوسطي في منتصف هذه الاٌقراص ، تدخل الملكة بطنها داخل العين السداسية حتي تلامس قاع الخلية بعد التأكد من خلو الخلية.
إذا تأكدت الملكة من خلو العين السداسية تبدأ في وضع بيضة واحدة في كل عين سداسية وربما بيضيتين علي الأكثر وتلتصق البيضة في قاع الخلية بمادة صمغية.
تضع الملكة البيض علي شكل دوائر حلزونية تبدأ من مركز القرص وتستمر بوضع البيض مع مراعاة ترك مسافة في أعلي القرص تضع فيها الشغالات العسل الذي تجمعه وكذا حبوب اللقاح.
6:25 ص

تلقيح الملكات العذاري

في خلال يومين علي الأكثر من خروج الملكة الجديدة تكون قد تخلصت تماماً من كل الملكات المنافسة لها كما ذكرنا من قبل ،
تبدأ الملكة بعدها في الخروج خارج الخلية لفترات قصيرة في الأيام التي تكون درجة الحرارة فيها مناسبة.
تخرج الملكة للقيام بهذه الجولات الاستطلاعية بهدف تحديد موقع الخلية وتمييز التضاريس حول مكان الخلية بدقة.
الجولة الأولي للملكة قد تكون لمدة دقيقة واحدة لا غير ، بعدها تطول فترة طيران الملكة حول الخلية وأعلاها وقد تصل فترة الطيران من 30 إلي 60 دقيقة.
بعد هذه الطلعات المتعددة تخرج الملكة للتلقيح وتبدأ فترة التلقيح في خلال يومين إلي شهر.
عند بدء طيران الزفاف تجتمع الذكور من الخلية والخلايا المجاورة بل والمناحل المجاورة وتطير سوياً ، وعند طيران الملكة يتبعها سرب الذكور وتأخذ الملكة في الارتفاع تدريجياً وتتبعها الذكور حتي يلحق بها أحد الذكور فيقوم بتلقيحها وينفصل عضوه الذكري في جسم الملكة وتعود الملكة إلي خليتها حاملة معها عضو الذكر الذي قام بتلقيحها.
عندما تصل الملكة إلي الخلية وتدخلها تبدأ الشغالات بتنظيفها وإزالة عضو الذكر منها ، وتبدأ الشغالات في تغذية الملكة بالغذاء الملكي ، وتكون الملكة قد اخذت وقتاً للتلقيح والاحتفاظ بالسائل المنوي بسبب بقاء العضو الذكري فيها طول هذه المدة.
غالباً يتم تلقيح الملكة في الطيران الأول ، وأحياناً لا يكون التلقيح الأول كافياً فتحتاج الملكة إلي رحلة طيران ثانية وربما في النادر رحلة ثالثة.
إذا لم يتم تلقيح البيض فإن البيض الناتج من الملكة يخرج منه ذكور فقط وهذا يسبب فناء الطائفة في خلال فترة وجيزة.
إذا لم يتم تلقيح الملكة في خلال شهر لأي سبب من الأسباب كسوء الأحوال الجوية مثلاً فإنه غالباً لا يتم تلقيحها أبدأ في ذلك الموسم.
أحياناً يلحق بالملكة عدة ذكور فيقومون جميعاً بتلقيحها مما ينتج عنه شغالات مختلفة الألوان علي طول فترة وضع الملكة للبيض.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *