تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 3 سبتمبر 2009

الشغالات

بينما الملكة وظيفتها الوحيدة في الخلية هي وضع البيض ، والذكور وظيفتها الوحيدة هي تلقيح الملكة ، فإن الشغالات هي التي تقوم بكل الأعمال الباقية !!

الشغالة هي أصغر فرد من أفراد الطائفة حجماً وأخفها وزناً ، لكن في نفس الوقت فإن كل المهام داخل الخلية وخارجها من نصيبها.

تختلف أعداد شغالات كل طائفة ، فالطائفة القوية هي التي تكون كل أقراصها الشمعية مغطاة بالشغالات بكثافة ، والطائفة المتوسطة تكون أقل من ذلك ، أما الطائفة الضعيفة فلا تكاد شغالاتها تغطي بضعة أقراص بأعداد قليلة.

تقوم الشغالت بالأعمال الآتية داخل الخلية:

1 - تدفئة أقراص الحضنة:
عندما تخرج الشغالات الصغيرة من الخلايا السداسية تكون في حاجة إلي الدفء فتقوم الشغالات الكبيرة بتدفئة الشغالات التي خرجت حديثاً من العيون السداسية ، تبدأ الشغالات بعد ذلك في تنظيف العيون السداسية لتهيئها للملكة لتضع فيها البيض من جديد ، وفي نفس الوقت تقوم الشغالات الكبيرة بإفراز سائل لتغذية الشغالات الجديدة لعجزها عن تناول الطعام بمفردها.

2- تغذية المكة الجديدة:
من أهم وظائف الشغالات تغذية الملكات الجديدة عندما تقوم الطائفة بتربية ملكة جديدة ، يمتص جسم الشغالات كمية من بروتينات حبوب اللقاح أثناء تجهيزها لخبز النحل لنغذية الشغالات الجديدة ، وخبز النحل مكون من حبوب اللقاح ممزوجة بالعسل ، وعندها تقوم غدد إفراز الغذاء الملكي بإفراز كميات الغذاء الملكي التي تستخدمها الشغالات في تربية الملكات الجديدة وفي وضع نقطة من الغذاء الملكي في كل عين سداسية فيها يرقة حديثة قبل تغطيتها بالعطاء الشمعي المثقب ، كما تستخدم الغذاء الملكي في تغذية الملكة الأم طوال فترة حياتها.

3 - جمع وتخزين الرحيق وحبوب اللقاح
تقوم طوائف من الشغالات بجمع حبوب اللقاح والرحيق وغير ذلك من المزارع والحقول ثم تتجه إلي الخلية لتتسلم منها شغالات أخري الرحيق وحبوب اللقاح لتقوم بتخزينها في العيون السداسية المخصصة لذلك.

4 - بناء الأقراص الشمعية:
تقوم الشغالات ببناء الأقراص الشمعية التي تستخدمها في تخزين الرحيق وحبوب اللقاح وتستخدمها الملكة لوضع البيض ، تبدأ الشغالات من سن 12 يوماً في المشاركة في بناء الأقراص الشمعية داخل الخلية ، ويجب أن تكون درجة حرارة الجو من 30 إلي 35 درجة مئوية لتتمكن الشغالات من إفراز الشمع وبناء الأقراص الشمعية ، تحتاج الشغالات لاستهلاك كمية عسل ما بين 5 إلي 20 كيلو جرام من العسل لتقوم بإفراز كيلو جرام واحد من الشمع !!
لكن خلية النحل لا تحتاج كل هذه الكمية من الشمع وتتراوح الكمية اللازمة لبناء الأقراص داخل الخلية ما بين 100 إلي 250 جراماً ، والتقنيات الحديثة في صناعة شمع الأساس وفرت علي النحل القيام بصناعة أقراص الشمع.

5 - تنظيف الخلية:
تقوم الشغالات بتنظيف الخلية وإلقاء القاذورات والنحل الميت خارج الخلية.

6 - حراسة مدخل الخلية:
خلية النحل كنز غذائي لكثير من الكائنات وأيضاً لطوائف النحل الأخري ، فالدبابير والذباب والنمل والسحالي والفئران وغيرها تنظر إلي اقراص شهد العسل وحبوب اللقاح علي أنها كنز لا يقاوم.
ولهذا تقوم شغالات النحل بحراسة مدخل الخلية من الأعداء المحتملين.

وليس هناك وظيفة معينة لكل شغالة ، بل كل الشغالات تتشارك في كل الأعمال طواعية ولا توجد شغالة داخل الخلية بلا عمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *