تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 30 أغسطس 2009

العوامل التي تؤثر علي قدرة الملكة علي وضع البيض

تتوقف كمية البيض التي تضعها الملكة علي عدة عوامل منها:
1- سلالة الملكة:تختلف قدرات السلالات المختلفة من النحل علي وضع البيض ، فعلي رأس القائمة في القدرة علي وضع البيض تأتي الملكات الإيطالية، تليها الملكات الكرنيولي ثم القوقوازية.أما الملكات المصرية فتضع كميات قليلة من البيض ، وهذه صفة وراثية في النوع ولا يمكن تغييرها ، ولهذا يفضل اختيار الملكات الجيدة للترية لأن كمية العسل المجموعة تتوقف علي عدد الشغالات التي تنتجها الملكة.

2- عمر الملكة:دائماً ما تضع الملكة الصغيرة كميات أكبر من الملكات الأكبر سناً ، فأكثر الأعوام وضعاً للبيض في حياة الملكة تكون السنة الأولي والثانية وتكون كمية البيض في السنتين الأوليين واحدة تقريباً.

3- قوة الملكة الجسمانية:الملكات الكبيرة القوية المرباة من طور البيضة السليمة الأجنحة والأرجل الخالية من الأمراض تكون أكثر قدرة علي وضع البيض من ملكة تربت من يرقة كبيرة في السن ، وكذلك الوضع بالنسبة للملكات المقصوصة الأجنحة أو الأرجل أو المصابة بأي مرض من الأمراض.

4- قوة الظائفة:غالباً ما تضع الملكة كمية بيض تتناسب وعدد الشغالات الموجودة في الخلية لأن الشغالات هي المسؤولة عن رعاية اليرقات وحضنتها وتغذيتها.

5- توفر الغذاء وحبوب اللقاح:من أهم العوامل التي تؤثر علي كمية البيض التي تضعها الملكة هي كمية الغذاء وحبوب اللقاح الموجودة ، وكلما توافر الغذاء وحبوب اللقاح وضعت الملكة كميات أكبر من البيض.

6- درجة الحرارة والرطوبة:تعتبر درجة الحرارة المثالية لتربية الحضنة ما بين 30 و 33 درجة مئوية مع توافر نسبة معقولة من الرطوبة ، ولهذا يقل انتاج الملكة من البيض في فصل الخريف ويقل تقريباً تماماً في فصل الشتاء.

7- وجود مساحة خالية:تحتاج الملكة إلي عيون سداسية فارغة لتقوم بوضع البيض فيها ، فإذا كانت العيون السداسية ممتلئة بالعسل وحبوب اللقاح فإن الملكة لا تجد مكاناً لوضع بيض جديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *