تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 10 يوليو 2009

6:30 ص

فترة تغذية اليرقات

يخرج من البيضة يرقة هلالية الشكل عديمة الأرجل وتستمر الشغالات الحاضنة في زيارتها وتغذيتها ، ويبلغ متوسط عدد الزيارات لليرقة الواحدة 1300 زيارة يومياً .

متوسط مدة هذا الطور اليرقي 5 أيام في حالة الإناث ( الملكات أو الشغالات ) و 6 أيام في حالة الذكور ، وتنسلخ يرقات الأفراد المختلفة أربعة مرات أثناء هذه الفترة ثم تنسلخ للمرة الخامسة ( الإنسلاخ اليرقي الأخير ) بعد طور الراحة أي فنرة ما قبل العذراء .

تتغذي يرقات الملكات بغذاء ملكي كثيف يضاف إليها بغزارة طيلة طورها اليرقي ، بينما تتغذي يرقات الشغالات ويرقات الذكور بغذاء ملكي رهيف أثناء الأيام الثلاثة الأولي فقط ، ويقدم كميات إليها بكميات وافرة نسبياً فتسمي بالتغذية بالجملة ، ثم تتغذي في باقي طورها اليرقي بخبز النحل الذي يتكون من حبوب اللقاح المخلوطة بالعسل ،

ويضاف خبز النحل تدريجياً حتي تستهلكه اليرقة أولاً بأول فتسمي بالتغذية التدريجية ، وجدير بالذكر أن معدة يرقة النحل تكون غير متصلة بأمعائها فلا تخرج أي براز ، ولا تتصل قناتها الهضمية ببعضها إلا بعد تحولها إلي عذراء .
6:19 ص

دورة حياة الأفراد المختلفة

مدة احتضان البيض :

البيضة اسطوانية الشكل مقوسة قليلاً طولها يقترب من الملليمتر ، ذات قشرة بيضاء عاجية عليها خطوط شبكية ، ويكون البيض عمودياً علي قاع الخلية السداسية عند وضعه ، وملتصقاً به عادة بمادة غروية .

ثم يميل في اليوم الثاني إلي أسفل بزاوية 45 درجة تقريباً ، ثم يصبح منبسطاً علي قاع الخلية استعداداً للفقس في اليوم الثالث .

وفي اليوم الثالث تضيف الشغالات إلي البيض نقطة من الغذاء الملكي قبل موعد فقسه بقليل حتي إذا خرجت اليرقة أخذت في التغذية والنمو مباشرة ،

ويفقس البيض الذي تحتضنه الشغالات بعد حوالي 3 أيام من وضعه سواء كان مخصباً ( ينتج عنه ملكات أو شغالات ) أو غير مخصي ( ينتج الذكور ) .

الخميس، 9 يوليو 2009

5:32 ص

تحديد نوع الأنثي


يقصد بتحديد نوع الأنثي هو ما ستكون عليه اليرقة الناتجة من بيضة مخصبة هل ستكون ملكة أم ستصيح شغالة ؟

لاحظ العالم هايداك أن يرقات الإناث يقدم لها الغذاء الملكي بكمية كبيرة في الأيام الثلاثة الأولي حتي تأكل ما تريد سواء كانت في بيوت ملكية أو في خلايا سداسية ضيقة ،

ثم تبدأ التفرقة بين اليرقات الموجودة في كل منها بعد اليوم الثالث ،فبينما يعطي ليرقات الملكات كميات وافرة من الغذاء الملكي يقدم خبز النحل بكميات قليلة من وقت لآخر إلي يرقات الشغالات مما يسبب تفوق يرقات الملكات في النمو تفوقاً واضحاً .

وعلاوة علي ذلك تبقي مع اليرقة بالبيت الملكي كمية كبيرة من الغذاء الملكي بعد أن يختم عليها البيت الملكي فتستمر في التغذية والنمو بعض الوقت قبل أن تتعذر بل وابقي كمية من الغذاء الملكي جافة في قاع البيت الملكي ، بينما يرقة الشغالة التي لا تجد شيئاً تأكله بعد إغلاق الخلية السداسية عليها تفقد جزءاً من وزنها حتي تتعذر .

وقد أعلن العالم جونتارسكي حديثاً وجود مادة أرجسترول التي لها وثيق صلة بتكوين فيتامين ب2 وكذلك كمية كبيرة نسبياً من البيوتين في غذاء اليرقات الملكية بينما لا توجد هذه المواد أو توجد بكميات ضئيلة جداً في غذاء يرقات الشغالات التي لها نفس العمر .

ويبدو من ذلك أن تحديد نوع الأنثي إلي شغالة أو ملكة لا يتوقف فقط علي كمية الغذاء الملكي المقدم لليرقات ولكن يتوقف أيضاً علي نوع الغذاء وما يحتويه من مواد وخاصة في الأيام الثلاثة الأولي .

5:30 ص

منشأ إختلاف الأفراد في طائفة النحل


تضع الملكة الملقحة نوعين من البيض ، بيضاً مخصباً تنتج عنه الإناث الخصبة والتي ستصبح ملكات فيما بعد وكذا الإناث العقيمة وهي التي ستصبح شغالات فيما بعد ، وتضع أيضاً بيضاً غير مخصب وهو الذي ينتج عنه الذكور .

يوضع البيض المخصب عادة في عيون سداسية ضيقة حوالي 25 خلية في البوصة المربعة فتفقس منه يرقات الشغالات ويوضع البيض غير المخصب عادة في عيون سداسية واسعة حوالي 16 خلية في البوصة المربعة .

تقوم الشغالات بإمداد اليرقات الناتجة بالغذاء الملكي لمدة ثلاثة أيام فقط ثم تكمل تغذيتها في المدة الباقية من طورها اليرقي بخبز النحل وهو عبارة عن حبوب اللقاح مخلوطة بالعسل .

وعندما تشرع الطائفة في تربية ملكات جديدة تحول بعض الخلايا السداسية الضيقة المحتوية علي البيض المخصب أو اليرقات الصغيرة الناتجة منه والتي يقل عمرها عن ثلاثة أيام إلي بيوت ملكية وتتغذي يرقاتها بالغذاء الملكي المركز طيلة طورها اليرقي .

ويستخلص من ذلك أن أفراد النحل التي تنشأ في الطائفة يتحدد جنسها تبعاً للعوامل الثلاثة الآتية :

1- نوع البيض : فالبيض المخصب ينتج إناثاً ( ملكات أو شغالات ) والبيض المخصب ينتج ذكوراً .

2- مكان وضع البيت وتربية اليرقات : فالشغالت تربي عادة في خلايا سداسية ضيقة والذكور في خلايا واسعة والملكات في بيوت ملكية .

3- نوع الغذاء الذي تأكله اليرقات : فيرقات الشغالات ويرقات الذكور تأكل الغذاء الملكي لمدة ثلاثة أيام فقط ثم تكمل تغذيتها بخبز النحل ، أما يرقات الملكات فتأكل الغذاء الملكي طيلة الطور اليرقي .

5:22 ص

طائفة النحل

أفراد الطائفة

تتكون طائفة النحل من الأفراد الآتية:

1- ملكة واحدة(اليعسوب )وهي الأنثي الوحيدة ذات الأعضاء التناسلية الكاملة ووظيفتها الوحيدة وضع البيض فقط إذ لا تستطيع القيام بأي عمل آخر ولها آلة وخز لا تستعملها إلا في قتل الملكات المنافسة لها .

2- بضعة آلاف من الشغالات وهي إناث عقيمة تقوم بجميع الأعمال الأخري في الخلية من احتضان البيض لكي يفقس وتغذية اليرقات وبناء الأقراص الشمعية وجمع الغذاء من الأزهار وتخزينه والدفاع عن الخلية وتنظيفها وأجسامها مزودة بغدد الغذاء الملكي وغدد الشمع وإبرة الوخز .

3- عدد من الذكور تظهر في الخلايا عند توافر الغذاء والظروف الجوية المناسبة ولا ضرورة لوجودها علي مدار السنة ووظيفتها الوحيدة تلقيح الملكات العذاري أثناء طيرانها خارج الخلية وليس لها عمل آخر ولا تستطيع القيام بأي عمل آخر وليس لها إبرة وخز .

وتعيش جميع أفراد الطائفة معيشة إجتماعية علي أساس تداول الغذاء فيما بينها وتقسيم الأعمال بين الشغالات بما يلائم ظروفها ودرجة نموها ، ولا يمكن لشغالة النحل أن تعيش بمفردها إلا لفترة محدودة لأنها عقيمة غير قادرة علي التكاثر ، ولا يمكن للملكة أن تحيا بدون الشغالات لأنها فقدت جهاز جمع الغذاء وليس لها القدرة علي تغذية اليرقات .

وتكون لكل طائفة من طوائف النحل رائحة خاصة تبعاً لنسب إختلاط المواد الغذائية الواردة من النباتات العديدة من الحقول ، ويمكن للنحل تمييز الرائحة الخاصة بطائفته فلا يضل طريقه إليها .

الثلاثاء، 7 يوليو 2009

4:20 ص

تطور النحالة الحديثة

بدأ تطور النحالة الحديثة في العالم منذ عام 1851 بعد أن اكتشف القس الأمريكي لنجستروث المسافة النحلية التي يتركها النحل دائماً كممر بين الأقراص داخل الخلية وتبلغ.3125 من البوصة .
وعلي هدي ذلك الإكتشاف صنع لنجستروث سنة 1852 أول خلية بها براويز معلقة تفصل بين كل منها مسافة نحلية مما يمنع التصاق الأقراص ببعضها وسهل تناولها للفحص .
ومنذ ذلك الوقت بدأت مهنة تربية النحل في الإزدهار والتطور .

بعدها اخترع العالم الألماني جوهانز مهرنج سنة 1857 الأساس الشمعي لأقراص العسل وعليه نقوش لمباديء الخلايا السداسية .


ثم تلاه المهندس النمساوي فون هروشكا سنة 1865 واخترع فراز العسل .



ويعتبر الأمريكي موسي كويمبي أبو النحالة التجارية إذ استبعد عملية قتل النحل بالكبريت للحصول علي العسل ، فاخترع مدخن النحل سنة 1870 ، كما أنتج سكاكين الكشط وكان أول من صنع الخلايا متعددة الأدوار ليقوم النحل بتخزين العسل فيها وأنتج أنواعاً متعددة من الخلايا .



في سنة 1873 قام بنجهام بتحسين المدخن الذي اخترعه موسي كويمبي .


وفي عام 1861 وجد الدكتور ميللر المتخصص في في الطب وهاوي الموسيقي طرد نحل في حديقة منزله ، فاعتني به وقسمه إلي عدة خلايا واخترع عدداً من أدوات النحالة واستخدم الطريقة المعروفة بإسمه في تربية الملكات .

ومع تطور وسائل النقل في القرن الماضي قام الكثيرون بنقل الملكات والطرود من مكان لآخر ، وانتشرت الأبحاث والكتب وتطورت أدوات النحالة بشكل كبير .

وأمكن إنتاج السلالات الممتازة والهادئة عن طريق التلقيح الآلي ، بل وأمكن حفظ سائل الذكور في أنابيب لمدد تصل إلي بضعة شهور ونقلها من بلد لآخر لاستعمالها في التلقيح الآلي .

4:02 ص

سكان الغابات والجبال والنحل


يعيش النحل في الغابات ويسكنها كما يعيش أيضاً في الجبال ويتخذها مساكن ، ويقوم سكان الغابات والجبال والأماكن المجاورة بجمع العسل الموجود لدي طوائف النحل التي تسكن جذوع الأشجار المجوفة أو جحور الجبال ، ويعرفون مكانها عن طريق مراقبة أعداء النحل كطيور الوروار التي تتغذي علي النحل وبعض الطيور الأخري ، وتسمي هذه الطيور بالطيور المرشدة لأنها تدل صيادي العسل علي مكان عشوش النحل .

بعد تحديد المكان يقوم الصياد بإحراق بعض جذوع الاشجار أو الأعشاب بغرض التدخين علي النحل ، ومع كثافة الدخان يقوم النحل بالهرب من عشوشه اعتقاداً منه بأن العش يحترق .

وعندئذ يقوم الصياد بقطع الجزء الأكبر من الأقراص الشمعية ويأخذه لنفسه ويترك جزءاً صغيراً للنحل ليقوم بالبناء فوقه من جديد ، ولا ينسي الصياد إلقاء جزء للطيور المرشدة لتبقي في مكانها ولا تهجره لتدله في المستقبل علي مكان عشوش النحل .

وأحياناً ومع التجارب يقوم صيادو العسل بوضع صناديق أو أقفاص معلقة علي الأشجار ليتخذها النحل عشوشاً ليسهل علي الصيادين معرفة مكانها مقدماً ولا يرهقون أنفسهم ويضيعون وقتهم في البحث .

وفي الغالب تجري عملية جمع العسل من عشوش النحل في وقت الغروب أو في وقت الليل .

ومن طرائف صيادي العسل أن بعضهم في منطقة يوروبا في جنوب نيجيريا يقومون بدهان أجسامهم بمعجون من لبابة الخشب الأحمر ليقيهم وخز النحل أثناء عملية صيد العسل .

ولا يزال بعض شباب البلاد العربية يمتهن هذه المهنة ويستمتع بها وبمطاردة النحل وتخمين مكانه وبيع العسل أيضاً !!
3:43 ص

النحالة في العالم القديم

يتبع النحل الدنيا القديمة إذ وجد علي الحالة البرية في قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، أما النحل الموجود حالياً في أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا ونيوزلندا فقد أدخله المستعمرون إليها بعد اكتشافها .

وتدل الحفريات علي أن نحل العسل ظهر علي الأرض قبل ظهور الإنسان واتخذ النحل بيوتاً في جحور الجبال وجذوع الأشجار البالية والمجوفة .

وكان الإنسان الأول يقتل النحل ليجمع ما يدخره من العسل ، وبتقدم المدنية والعلوم أخذ الإنسان في إنشاء المناحل البدائية وذلك عن طريق قطع الأشجار واستخدام جذوعها بوضعها في مكان مناسب .

ثم تلا ذلك مرحلة بناء الخلايا الطينية الأنبوبية أو الخلايا من القش المجدول لإسكان طرود النحل فيها ، وفي جميع هذه الحالات يتم الحصول علي العسل بتكسير الأقراص الشمعية وعصرها .

وكان العسل يستخدم في التغذية وفي صناعة بعض المواد الطبية ، واستخدموا الشمع في الإضاءة في المعابد والمنازل وفي تحنيط الموتي .

ولا زالت بعض الشعوب تأكل الأقراص الشمعية بجميع محتوياتها من عسل وحبوب لقاح وبقايا غذاء الملكات والحضنة أيضاً !!

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *