تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 9 يوليو 2009

تحديد نوع الأنثي


يقصد بتحديد نوع الأنثي هو ما ستكون عليه اليرقة الناتجة من بيضة مخصبة هل ستكون ملكة أم ستصيح شغالة ؟

لاحظ العالم هايداك أن يرقات الإناث يقدم لها الغذاء الملكي بكمية كبيرة في الأيام الثلاثة الأولي حتي تأكل ما تريد سواء كانت في بيوت ملكية أو في خلايا سداسية ضيقة ،

ثم تبدأ التفرقة بين اليرقات الموجودة في كل منها بعد اليوم الثالث ،فبينما يعطي ليرقات الملكات كميات وافرة من الغذاء الملكي يقدم خبز النحل بكميات قليلة من وقت لآخر إلي يرقات الشغالات مما يسبب تفوق يرقات الملكات في النمو تفوقاً واضحاً .

وعلاوة علي ذلك تبقي مع اليرقة بالبيت الملكي كمية كبيرة من الغذاء الملكي بعد أن يختم عليها البيت الملكي فتستمر في التغذية والنمو بعض الوقت قبل أن تتعذر بل وابقي كمية من الغذاء الملكي جافة في قاع البيت الملكي ، بينما يرقة الشغالة التي لا تجد شيئاً تأكله بعد إغلاق الخلية السداسية عليها تفقد جزءاً من وزنها حتي تتعذر .

وقد أعلن العالم جونتارسكي حديثاً وجود مادة أرجسترول التي لها وثيق صلة بتكوين فيتامين ب2 وكذلك كمية كبيرة نسبياً من البيوتين في غذاء اليرقات الملكية بينما لا توجد هذه المواد أو توجد بكميات ضئيلة جداً في غذاء يرقات الشغالات التي لها نفس العمر .

ويبدو من ذلك أن تحديد نوع الأنثي إلي شغالة أو ملكة لا يتوقف فقط علي كمية الغذاء الملكي المقدم لليرقات ولكن يتوقف أيضاً علي نوع الغذاء وما يحتويه من مواد وخاصة في الأيام الثلاثة الأولي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *