تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 9 يوليو 2009

منشأ إختلاف الأفراد في طائفة النحل


تضع الملكة الملقحة نوعين من البيض ، بيضاً مخصباً تنتج عنه الإناث الخصبة والتي ستصبح ملكات فيما بعد وكذا الإناث العقيمة وهي التي ستصبح شغالات فيما بعد ، وتضع أيضاً بيضاً غير مخصب وهو الذي ينتج عنه الذكور .

يوضع البيض المخصب عادة في عيون سداسية ضيقة حوالي 25 خلية في البوصة المربعة فتفقس منه يرقات الشغالات ويوضع البيض غير المخصب عادة في عيون سداسية واسعة حوالي 16 خلية في البوصة المربعة .

تقوم الشغالات بإمداد اليرقات الناتجة بالغذاء الملكي لمدة ثلاثة أيام فقط ثم تكمل تغذيتها في المدة الباقية من طورها اليرقي بخبز النحل وهو عبارة عن حبوب اللقاح مخلوطة بالعسل .

وعندما تشرع الطائفة في تربية ملكات جديدة تحول بعض الخلايا السداسية الضيقة المحتوية علي البيض المخصب أو اليرقات الصغيرة الناتجة منه والتي يقل عمرها عن ثلاثة أيام إلي بيوت ملكية وتتغذي يرقاتها بالغذاء الملكي المركز طيلة طورها اليرقي .

ويستخلص من ذلك أن أفراد النحل التي تنشأ في الطائفة يتحدد جنسها تبعاً للعوامل الثلاثة الآتية :

1- نوع البيض : فالبيض المخصب ينتج إناثاً ( ملكات أو شغالات ) والبيض المخصب ينتج ذكوراً .

2- مكان وضع البيت وتربية اليرقات : فالشغالت تربي عادة في خلايا سداسية ضيقة والذكور في خلايا واسعة والملكات في بيوت ملكية .

3- نوع الغذاء الذي تأكله اليرقات : فيرقات الشغالات ويرقات الذكور تأكل الغذاء الملكي لمدة ثلاثة أيام فقط ثم تكمل تغذيتها بخبز النحل ، أما يرقات الملكات فتأكل الغذاء الملكي طيلة الطور اليرقي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *