تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 7 يوليو 2009

سكان الغابات والجبال والنحل


يعيش النحل في الغابات ويسكنها كما يعيش أيضاً في الجبال ويتخذها مساكن ، ويقوم سكان الغابات والجبال والأماكن المجاورة بجمع العسل الموجود لدي طوائف النحل التي تسكن جذوع الأشجار المجوفة أو جحور الجبال ، ويعرفون مكانها عن طريق مراقبة أعداء النحل كطيور الوروار التي تتغذي علي النحل وبعض الطيور الأخري ، وتسمي هذه الطيور بالطيور المرشدة لأنها تدل صيادي العسل علي مكان عشوش النحل .

بعد تحديد المكان يقوم الصياد بإحراق بعض جذوع الاشجار أو الأعشاب بغرض التدخين علي النحل ، ومع كثافة الدخان يقوم النحل بالهرب من عشوشه اعتقاداً منه بأن العش يحترق .

وعندئذ يقوم الصياد بقطع الجزء الأكبر من الأقراص الشمعية ويأخذه لنفسه ويترك جزءاً صغيراً للنحل ليقوم بالبناء فوقه من جديد ، ولا ينسي الصياد إلقاء جزء للطيور المرشدة لتبقي في مكانها ولا تهجره لتدله في المستقبل علي مكان عشوش النحل .

وأحياناً ومع التجارب يقوم صيادو العسل بوضع صناديق أو أقفاص معلقة علي الأشجار ليتخذها النحل عشوشاً ليسهل علي الصيادين معرفة مكانها مقدماً ولا يرهقون أنفسهم ويضيعون وقتهم في البحث .

وفي الغالب تجري عملية جمع العسل من عشوش النحل في وقت الغروب أو في وقت الليل .

ومن طرائف صيادي العسل أن بعضهم في منطقة يوروبا في جنوب نيجيريا يقومون بدهان أجسامهم بمعجون من لبابة الخشب الأحمر ليقيهم وخز النحل أثناء عملية صيد العسل .

ولا يزال بعض شباب البلاد العربية يمتهن هذه المهنة ويستمتع بها وبمطاردة النحل وتخمين مكانه وبيع العسل أيضاً !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *