تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 9 يوليو 2009

طائفة النحل

أفراد الطائفة

تتكون طائفة النحل من الأفراد الآتية:

1- ملكة واحدة(اليعسوب )وهي الأنثي الوحيدة ذات الأعضاء التناسلية الكاملة ووظيفتها الوحيدة وضع البيض فقط إذ لا تستطيع القيام بأي عمل آخر ولها آلة وخز لا تستعملها إلا في قتل الملكات المنافسة لها .

2- بضعة آلاف من الشغالات وهي إناث عقيمة تقوم بجميع الأعمال الأخري في الخلية من احتضان البيض لكي يفقس وتغذية اليرقات وبناء الأقراص الشمعية وجمع الغذاء من الأزهار وتخزينه والدفاع عن الخلية وتنظيفها وأجسامها مزودة بغدد الغذاء الملكي وغدد الشمع وإبرة الوخز .

3- عدد من الذكور تظهر في الخلايا عند توافر الغذاء والظروف الجوية المناسبة ولا ضرورة لوجودها علي مدار السنة ووظيفتها الوحيدة تلقيح الملكات العذاري أثناء طيرانها خارج الخلية وليس لها عمل آخر ولا تستطيع القيام بأي عمل آخر وليس لها إبرة وخز .

وتعيش جميع أفراد الطائفة معيشة إجتماعية علي أساس تداول الغذاء فيما بينها وتقسيم الأعمال بين الشغالات بما يلائم ظروفها ودرجة نموها ، ولا يمكن لشغالة النحل أن تعيش بمفردها إلا لفترة محدودة لأنها عقيمة غير قادرة علي التكاثر ، ولا يمكن للملكة أن تحيا بدون الشغالات لأنها فقدت جهاز جمع الغذاء وليس لها القدرة علي تغذية اليرقات .

وتكون لكل طائفة من طوائف النحل رائحة خاصة تبعاً لنسب إختلاط المواد الغذائية الواردة من النباتات العديدة من الحقول ، ويمكن للنحل تمييز الرائحة الخاصة بطائفته فلا يضل طريقه إليها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *