تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 31 أغسطس 2009

ثانياً الذكور

ذكور النحل تتميز بكبر الحجم مقارنة بالشغالان وأيضاً الملكات ، لكن ملكة النحل تكون أطول من الذكر بالرغم من كونه أضخم منها.
الذكور ليس لها أي وظيفة تذكر في الطائفة باستثناء القيام بطيران الزواج لتلقيح الملكة ، وبعدها تبقي الذكور بلا عمل حتي طيران زفاف آخر ، وربما تنقلت الذكور بين خلايا المنحل الواحد طالما توفرت حبوب اللقاح والعسل لدي الطوائف لأن الذكور شرهة جداً لأكل العسل.
تطير الذكور مسافات كبيرة من أجل تلقيح الملكة في طيران الزفاف ، وقد وجد علماء النحل أن الملكات ربما يتم تلقيحها بذكر ليس من طوائف المنحل بل من نوع آخر أي من سلالة أخري تعيش في منحل آخر قريب ، ولأن في العادة تكون المسافة بين المناحل 2 كيلو متر وأكثر فإن هذا معناه أن الذكور تطير في موسم التزاوج مسافات أكبر من 2 كيلو متر بهدف تلقيح الملكات.
الذكر الذي ينجح في عملية التلقيح يكون نصيبه الموت بسبب انفصال عضوه الذكري في جسم الملكة بعد التلقيح مما يتسبب في موته.
تصبح يرقة الذكر جاهزة للقيام بتلقيح الملكة بعد اليوم العاشر من اكتمالها وخروجها من الطور اليرقي الأخير ، وغالباً ما تتوافر الذكور بكثرة في أوقات مواسم التلقيح والتزاوج أي في فصل الربيع.
تختلف طوائف النحل في ميلها لتربية أعداد كبيرة من الذكور ، فنجد أنواع النحل الميالة للتطريد بكثرة تميل إلي تربية أعداد كبيرة من الذكور بغرض تلقيح الملكات الجديدة بعد عمليات التطريد المتعدة ، والعكس في الطوائف الغير ميالة للتطريد.
حضنة الذكور يكون عطائها بيضاوي الشكل لأعلي قليلاً أكثر من غطاء حضنة الشغالات التي يكون غطائها في نفس مستوي العيون السداسية الشمعية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *