تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 11 أغسطس 2009

نبذة حول حياة الملكات

تربي ملكة النحل في بيت أكبر من العيون السداسية التي تتربي فيها اليرقات الأخري، بل البيت الملكي عبارة عن مجموعة من العيون السداسية يتم ضمها معاً، وعلي هذا فالبيت الملكي كبير جداً مقارنة بالعيون السداسية، ويشبه البيت الملكي إلي حد كبير حبة الفول السوداني الغير مقشرة من القشرة الخارجية فاتحة اللون.

البيت الملكي كغطاء بيوت العذاري يكون مبنياً من الشمع الممزوج بحبوب اللقاح وبهذا يكون مسامياً يسمح لليرقة بالتنفس من خلاله، ودائماً ما تبني الشغالات البيت الملكي لأسفل ويكون رأس الملكة العذراء إلي أسفل قبل خروجها من البيت وتقوم بقرض غطاء البيت ثم تخرج منه.

تشرع الطائفة في بناء البيوت الملكية في حالات خاصة وهي:

1- الرغبة في التطريد:
عندما تنشط الملكة وتبدأ في وضع البيض بكثرة يكثر عدد النحل في الخلية وربما يصل إلي مرحلة تصبح الخلية فيها ضيقة علي النحل ووقتها تبدأ الطائفة في بناء بيوت ملكية تخرج منها كلها ملكة واحدة، وتنقسم الطائفة إلي قسمين قسم مع الملكة القديمة وآخر مع الملكة الجديدة، وتترك إحداهما الخلية للأخري مصطحبة معها القسم الذي يتبعها من الشغالات للبحث عن مكان آخر، وعملية التطريد هذه عريزة في النحل بغرض التكاثر وسنتعرف مستقبلاً علي طرق منع التطريد في المناحل حتي لا يفقد النحال الكثير من النحل.

2- استبدال الملكة أو فقدها:
بعد مرور ثلاثة سنوات أو أكثر علي تلقيح الملكة تبدأ في الضعف ويقل عدد البيض الذي تضعه يومياً، أو ربما يتم قتلها أثناء عملية فحص الخلية أو تقع خارج الخلية أو يتلف أحد أعضائها، وفي كل الحالات تحتاج الطائفة إلي تربية ملكة جديدة مكان القديمة أو المفقودة.

وجدير بالذكر أن بعض سلالات الحل ميالة للتطريد بكثرة كصفة وراثية فيها كالنحل المصري، والبعض الآخر لا يميل لهذا بكثرة كالرينولي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *