تعلم معنا كيف تنشيء مشروعك وتربح منه

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 28 مايو 2009

تركيب العسل التفصيلي


يظن البعض أن عسل النحل عبارة عن سكر جلوكوز وفركتوز قام النحل بجمعه من الأزهار ثم تخزينه في الأقراص الشمعية داخل العيون السداسية حتي نقوم بجمعه وفرزه ثم تقديمه للمستهلك .

الحقيقة أن تركيبة عسل النحل معقدة كثيراً وليست بسيطة كهذه النظرة السابق ذكرها .

تحتلف تركيبة العسل غالباً باختلاف أنواع الزهور التي تم جمع الرحيق منها ، كذلك يؤثر تركيب التربة وطريقة التسميد والظروف الجوية في تركيبة النباتات وبالتالي عسل النحل المكون من رحيق تلك النباتات .

لكن في المقابل هناك مجموعة من العناصر لا بد من تواجدها في عسل النحل أياً كان النبات الذي يتغذي النحل علي رحيقه ، ولهذا فإن هذه المجموعة يمكن أن نطلق عليها : التركيبة الأساسية لعسل النحل :
1- الماء وتكون نسبته في العسل من 15% إلي 20% .
2- سكر الفركتوز وتكون نسبته في العسل من 35% إلي 40% .
3- سكر الجلوكوز وتكون نسبته في العسل من 30% إلي 35% .
4- سكروز وتكون نسبته في العسل من 1% إلي 2% .
5- دكسترين وتكون نسبته في العسل من 1% إلي 1.5 % .
6 - أحماض مختلفة وتكون نسبتها جميعاً في العسل 1. %
7- مواد محتلفة وتكون نسبتها حوالي 5% من تركيب العسل .

هذه هو التركيب الإجمالي لعسل النحل لكن في الحقيقة تتواجد مواد أكثر بكثير في عسل النحل ، فقد توجد به حبوب اللقاح التي تعتبر من مصادر البروتينات والفيتامينات ( متوفر من مناحل اليسر عسل نحل خام بحبوب اللقاح ) .

وكذلك توجد بالعسل بعض الأنزيمات الهامة الفعالة وكذا مادة البروبوليس ( متوفر من مناحل اليسر عسل نحل خام بالبروبوليس ) التي شاع استخدامها كمضاد حيوي واسع المفعول تنافس الشركات في تعبئتها وبيعها كدواء في الصيدليات .

وفي العسل مجموعة من الخمائر التي تلعب دوراً هاماً في حياة الكائن الحي. وخمائر العسل يأتي بعضها من الرحيق، وبعضها من النحلة. وأهمها خميرة الشعير التي تحول النشاء إلى سكر والقلابين التي تقلب السكر العادي إلى سكر عنب وسكر فواكه. والكاتالاز التي تحلل الماء الأوكسجيني والفوسفاتاز والخميرة المنتجة للحموض الخلية، وآثار من خميرة البروكسيداز والليبا.
وباحتواء العسل على هذه الخمائر تجعله في مقدمة المواد ذات الأهمية بين جميع المنتجات الغذائية .

ويحتوي العسل على العديد من الحموض العضوية كحمض النمل والليمون والتفاح والطرطير وعلى آثار من حمض العنبر واللبن وحمض غلوكونيك وبيروغلوتاميك. وللحموض العضوية أثر في حفظ العسل وفي قوته الحافظة والمضادة للعفونة.

والعسل يحتوي على مجموعة من الفيتامينات أهمها ب 1 التيامين، ب 2 أو والريبوفلافين و ب3، و ب5 أو الحمض النيكوتيني وب6 أو البيريدوكسين وفيتامين جvit c، كما يوجد آثار من البيوتين والفيتامين ك، والكاورتين والفيتامين و=E.


ورغم أن الفيتامينات في العسل موجودة بمقادير ضئيلة غير أن تواجدها بشكل مركبات عضوية مع مواد أخرى هامة تتم عملها كالأملاح المعدنية والخمائر والحموض العضوية يجعلها سهلة التمثل كثيرة النفع وهي تأتي إلى العسل من غبار الطلع ( حبوب اللقاح ) الذي يختلط به سواء في معدة العسل أو في خلية النحل.


والأملاح المعدنية توجد ضمن مكونات العسل وأهمها الكلسيوم والصوديوم البوتاسيوم والمنغنيز والحديد والكلور والفوسفور والكبريت واليود وبعض المواد الهامة الأخري .

وجدير بالذكر أن عسل نحل اليسر يحتوي علي تركيبة فريدة من البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية والبروبوليس .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *